(انواعه و اسالیبه)[1]

 

 

السید محمدحسن الجواهری [2]

عضو الهیئة العلمیة فی معهد الثقافة والفکر الإسلامی

رجب المرجب 1445

 

* یرجى مشارکتها مع الآخرین *

 

بسم الله الرحمن الرحیم

و صلی الله علی محمد و آله الطاهرین و اللعنة علی اعدائهم اجمعین

 

 

فهرس الموضوعات

التفسیر الجمالی للقرآن الکریم. 1

خلاصة البحث... 4

1. المفاهیم. 5

2. الفرق بین التفسیر الجمالی و البلاغی.. 8

أ) من الناحیة المفاهیمیة. 8

ب) من ناحیة نیة المؤلف... 12

ج) من حیث الإقلیم. 13

د) تطور القیمة البلاغیة للکلمات.. 13

3. اصناف التفسیر الجمالی.. 15

3-1. التفسیر الجمالی الاتجاهی.. 15

3-2. التفسیر الجمالی المنهجی.. 22

ب/1) القراءات... 23

ب/2) الروایات... 27

ب/3) الاحتمالات التفسیریة. 30

3-3. التفسیر الجمالی الهیکلی/ البنیوی.. 33

3-4. التفسیر الجمالی بین السور. 35

3-5. التفسیر الجمالی عبر السورة. 38

3-6. التفسیر الجمالی عبر القرآن. 40

4. نتائج المناقشة. 42

فهرس اهم المصادر. 44

 

 

 

خلاصة البحث

یعتبر التفسیر الجمالی من الأسالیب الحدیثة نسبیاً فی تفسیر القرآن الکریم. وهذا النوع من التفسیر المتبع فی ستة أنواع من الاتجاهیة و المنهجیة و البنیوی او الهیکلی و بین السور و عبر السورة و عبر القرآن، علاقته مع التفسیر البلاغی، بالنظرة وصفیة الی التفاسیر البلاغیة، بین العام والخاص المطلق، و بالنظرة إلی البلاغة باعتبار انها «علم و معرفة»، علاقته بها العموم و الخصوص من وجه. وهذان النوعان من التفسیر (الجمالیة و االبلاغیة) مختلفان من حیث المفهوم، ومن حیث التأویل وقصد المتکلم، وکذلک من حیث النطاق و الاقلیم. ومن بین أنواع التفسیر الجمالی المذکورة، هناک نوعان من الاتجاه و البنیویة محل اهتمام المفسرین وعلماء القرآن، لکن الأنواع الأخرى، وخاصة الأنواع المنهجیة وما بین السور، حظیت باهتمام أقل ویمکن اعتبارها غائبة فی عملیة التفسیر... والنقطة المهمة فی هذا المجال من الدراسة هو وجود التفسیر الجمالی المنهجی فی مقام القرینة التفسیریة، یمکن الاعتماد علیه فی التوصل إلى فهم صحیح للنص أو اللجوء إلى النقد ومراجعة الاحتمالات التفسیریة. و حاولنا فی هذا المقال وصف أنواع التفاسیر الجمالیة ودراسة علاقتها بالتفسیر البلاغی من أبعاد مختلفة.

 

 

1. المفاهیم

الجمالیات: علم الجمال/ الجمالیة (Aesthetic) هو فرع من فروع الفلسفة موضوعه طبیعة الجمال والذوق، وکذلک فلسفة الفن. وبحسب فیلیسین تشالای (Felicien Challaye) فإن "کل شعور لطیف، عندما یجد قوة معینة وترددا فی الوجدان، یمکن أن یتخذ نوعیة ولون جمالیین". (شالح، 1347، ص 136-137؛ سیدی، 1390، ص 31) وقد اعتبر البعض أن الجمالیات تتکون من ثلاثة عناصر: أ) الجمال؛ ب) الحقیقة؛ ج) الخیر. (تولستوی، 1352، ص 73؛ سیدی، 1390، ص 31.) فی قاموس المصطلحات الفلسفیة التقنیة والنقدیة، یتم تعریف الجمالیات بمعنیین: "1. کل ما یتعلق بالجمال ویحدد طبیعة الجمال. 2. علم موضوعه الحکم وتقدیم الأحکام فی الفرق بین الجمیل والقبیح." (الأحمدی، 1380، ص 25.)

بشکل عام، وبسبب عدم إمکانیة تعریف "الجمال"، لن تجد علم الجمال أکثر من شرح الاسم، وأبسط تعریف له هو "معرفة المزید و افضل بقدر الإمکان عن الجمال ". ومن الطبیعی أن یرتبط عالم الجمالیات بعالم الجمال، وعالم الجمال مرهون بصفات الشیء الجمیل، الذی یصل أحیانا إلى ما لا نهایة.

التفسیر البلاغی: التفسیر البلاغی فرع من فروع التفسیر الأدبی، وهدفه من الناحیة الوصفیة (اعتمادا على المصادر المنتجة فی هذا المجال الأدبی) هو الاهتمام بتقنیات و اسالیب المعانى والبیان و البدیع فی جهة الاتجاة". بدأ هذا النوع من الکتابة من نهایة القرن الثانی وبدایة القرن الثالث الهجری، وأول عمل مهم فی هذا الصدد هو "مجاز القرآن" لأبی عبیدة (210م). ومن بعده حاول فراء (207م) أن یتمم عمل أبی عبیدة بکتابة "معانی القرآن". وبعد هاتین الکتابتین استمر البحث والکتابة عن ذلک فی فرعی البلاغة العربیة وإعجاز القرآن، وظهرت مؤلفات قیمة للغایة.

خلفیة التفسیر الجمالی

وبالنظر إلى القواسم المشترکة الکبیرة بین الجمالیة والبلاغة، یمکن اعتبار جزء مهم من المصادر البلاغیة من بین مصادر التفسیر الجمالی. فی المجمل، یمکن ترتیب مصادر التفسیر الجمالی فی ثلاث فئات:

أ) المصادر المخصصة کلیًا أو جزئیًا للموضوعات النظریة والنظریات الجمالیة؛ مثل: الظاهرة الجمالیة فی القرآن الکریم، نذیر حمدان؛ "زیبایی‌شناسی آیات قرآن"؛ السیدحسین السیدی؛ علم الجمال، جون هوسبرس؛ "زیبایی در متون اسلامی"، المحمد رضا الجباران؛ و ....

ب) المصادر التی تتضمن دراسات حول بعض عناصر التفسیر الجمالی تحت عنوان الجمالیات أو الإعجاز البلاغی أو البیانی. ومصادر الفئة الثانیة کثیرة؛ مثل: الإعجاز البیانى (التمهید فی علوم القرآن، المجلد الخامس)، المعرفة؛ الإعجاز البیانی للقرآن، بنت الشاطئ؛ الإعجاز القصصی فی القرآن، السعید عطیة المطاوع؛ معجزة الکلمة فی القرآن الکریم، فاضل السامرائی؛ اعجاز بیانی و تأثیری (2 مجلد)، الجواهری (الکاتب هذا السطور)؛ بلاغة الکلمة فی تفسیر القرآن، فاضل السامرائی؛ و ....

ج) المصادر التی اتجهت إلى التفسیر الجمالی للآیات، والتی غالبا ما تتشکل على محور الاتجاه. مثل: تفسیر الکشاف، الزمخشری (538هـ)؛ محرر الأوجز، ابن عطیة (546م)؛ البحر المحیط، أبوحیان الغرناطی (745م)؛ إرشاد العقل السالم لمزایا القرآن الکریم، أبو السعود (982م)؛ التحریر والتنویر، ابن عاشور (1393م)؛ التفسیر البنائی للقرآن الکریم، البستانی؛ و ...

بالإضافة إلى الدراسات المذکورة آنفاً وکذلک التفاسیر الجامع، الشاملة ذات الاتجاه أو الأسلوب البلاغی والجمالی، فقد تم کتابة العدید من المقالات، بعضها حول موضوعات نظریة، وبعضها حول العناصر الجمالیة فی القرآن، وبعضها حول التفسیر الجمالی لآیات من القرآن الکریم، وأخیراً بعض ما یتعلق بالمسألة الخاصة بالقصص القرآنیة، و بما فیها من الجماعیات.

وعلى الرغم من کل هذه المصادر، لا بد من القول بأن التفسیر الجمالی لا یزال فی البدایة، وحتى الآن لم یتم تحدید حدوده کما ینبغی، وقد کتب هذا المقال فی هذا الاتجاه.

ادامه: 

http://javahery.blogfa.com/category/30/%d8%aa%d9%81%d8%b3%db%8c%d8%b1-%d8%b2%db%8c%d8%a8%d8%a7%db%8c%e2%80%8c%d8%b4%d9%86%d8%a7%d8%ae%d8%aa%db%8c-%d9%88-%d8%a8%d9%84%d8%a7%d8%ba%db%8c