1. در کافی شریف به صراحت از ابان از سلیم و من لایحضره الفقیه شیخ از او با عبارت «روی» روایت نقل شده که در مورد اخیر بر اساس محتوا مناسب نقل از کتاب وی است.
2. رجال و کتاب‌شناسان مشهور یعنی نجاشی، طوسی و کشی – اعلی الله مقامهم - به وجود کتاب برای او اعتراف دارند و آن‌ها که آن را به موضوع بودن متهم کرده‌اند، اولاً: به پایه آن سه نمی‌رسند و ثانیاً: دلیلشان برخی روایات و مطالب نادرست است که به قول شیخ مفید نشانه دست بردن در آن است:
- رجال ‏النجاشی/ذکرالطبقةالأولى/8
سلیم بن قیس الهلالی: له کتاب یکنى أبا صادق أخبرنی علی بن أحمد القمی قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الولید قال: حدثنا محمد بن أبی القاسم ماجیلویه عن محمد بن علی الصیرفی عن حماد بن عیسى و عثمان بن عیسى قال حماد بن عیسى: و حدثنا إبراهیم بن عمر الیمانی عن سلیم بن قیس بالکتاب.
- فهرست‏ الطوسی/باب‏السین/باب‏الواحد/230
سلیم بن قیس الهلالی: له کتاب. أخبرنا ابن أبی جید عن محمد بن الحسن بن الولید عن محمد بن أبی القاسم الملقب بماجیلویه عن محمد بن علی الصیرفی عن حماد بن عیسى و عثمان بن عیسى عن أبان بن أبی عیاش عن سلیم بن قیس الهلالی. و حماد بن عیسى عن إبراهیم بن عمر الیمانی عن سلیم بن قیس.
- رجال ‏الکشی/الجزءالأول/الجزءالثانی/104
حدثنی محمد بن الحسن البرانی قال حدثنا الحسن بن علی بن کیسان عن إسحاق بن إبراهیم بن عمر الیمانی عن ابن أذینة عن أبان بن أبی عیاش قال: هذا نسخة کتاب سلیم بن قیس العامری ثم الهلالی دفعه إلى أبان بن أبی عیاش و قرأه و زعم أبان أنه قرأه على علی بن الحسین (علیهما السلام) قال صدق سلیم رحمة الله علیه هذا حدیث نعرفه.

***

اما کسانی که اشکال کرده‌اند: 
- ابن‏ الغضائری/الرجال‏لإبن‏الغضائری/الرجال‏لإبن‏الغضائری/63
سلیم بن قیس الهلالی العامری: روى عن أبی امیر المؤمنین و الحسن و الحسین و علی بن الحسین علیهم السلام. و ینسب إلیه هذا الکتاب المشهور. و کان أصحابنا یقولون: إن سلیما لا یعرف و لا ذکر فی خبر و قد وجدت ذکره فی مواضع من غیر جهة کتابه و لا من روایة أبان بن أبی عیاش عنه. و قد ذکر له ابن عقدة فی رجال امیر المؤمنین علیه السلام أحادیث عنه. و الکتاب موضوع لا مریة فیه و على ذلک علامات فیه تدل على ما ذکرناه. منها: ما ذکر أن محمد بن أبی بکر وعظ أباه عند موته. و منها: أن الأئمة ثلاثة عشر. و غیر ذلک. و أسانید هذا الکتاب تختلف: تارة بروایة عمر بن أذینة عن إبراهیم عمر الصنعانی عن أبان بن أبی عیاش عن سلیم. و تارة یروی عن عمر عن أبان بلا واسطة. و تقدم فی أبان بن أبی عیاش.
تذکر: 1. به شهرت کتاب اعتراف کرده است. 2. به قدح‌های ابن غضائری پسر اعتباری نیست و الامر واضح .
- رجال ‏ابن ‏داود/[الجزءالثانی.../باب‏السین‏المهملة/460
سلیم بن قیس الهلالی: ى ن سین ین [جخ‏] ینسب إلیه الکتاب المشهور و هو موضوع بدلیل أنه قال: إن محمد بن أبی بکر وعظ أباه عند موته. و قال فیه: أن الأئمة ثلاثة عشر مع زید. و أسانیده مختلفة [غض‏]: لم یرو عنه إلا أبان بن أبی عیاش و فی الکتاب مناکیر مشتهرة و ما أظنه إلا موضوعا.
تذکر: اعتراف به شهرت 2. مدلل کردن ادعای موضوع بودن به اشکال محتوایی و استفاده از واژه أظن.
- الخلاصةللحلی/الفصل‏الثانی‏عشر.../الباب‏الثامن‏سلیم/82
سلیم بضم السین بن قیس الهلالی: روى الکشی أحادیث تشهد بشکره و صحة کتابه و فی الطریق قول و قد ذکرناها فی کتابنا الکبیر. و قال النجاشی: سلیم بن قیس الهلالی یکنى أبا صادق له کتاب أخبرنی علی بن أحمد القمی قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الولید قال: حدثنا محمد بن أبی القاسم ماجیلویه عن محمد بن علی الصیرفی عن حماد بن عیسى و عثمان بن عیسى قال حماد بن عیسى و حدثنا إبراهیم بن عمر الیمانی عن سلیم بن قیس: بالکتاب. و قال السید علی بن أحمد العقبقی: کان سلیم بن قیس من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السلام طلبه الحجاج لیقتله فهرب و آوى إلى أبان بن أبی عیاش. فلما حضرته الوفاة قال لأبان: إن لک علی حقا و قد حضرنی الموت یا ابن أخی إنه کان من الأمر بعد رسول الله صلى الله علیه و آله کیت و کیت و أعطاه کتابا فلم یرو عن سلیم بن قیس أحد من الناس سوى أبان بن أبی عیاش. و ذکر أبان فی حدیثه قال: کان شیخا متعبدا له نور یعلوه. و قال ابن الغضائری: سلیم بن قیس الهلالی العامری روى عن أبی عبد الله و الحسن و الحسین و علی بن الحسین علیهم السلام و ینسب إلیه هذا الکتاب المشهور و کان أصحابنا یقولون: إن سلیما لا یعرف و لا ذکر فی خبر و قد وجدت ذکره فی مواضع من غیر جهة کتابه و لا روایة أبان بن أبی عیاش. و قد ذکر له ابن عقدة فی رجال أمیر المؤمنین علیه السلام أحادیث عنه و الکتاب موضوع لا مریة فیه و على ذلک علامات تدل على ما ذکرنا. [منها] ما ذکر أن محمد بن أبی بکر وعظ أباه عند الموت. [و منها] أن الأئمة ثلاثة عشر و غیر ذلک و أسانید هذا الکتاب تختلف تارة بروایة عمر بن أذینة عن إبراهیم بن عمر الصنعانی عن أبان بن أبی عیاش عن سلیم و تارة یروی عن عمر عن أبان بلا واسطة.
و الوجه عندی: الحکم بتعدیل المشار إلیه و التوقف فی الفاسد من کتابه.
تذکر: اعتراف به اصل کتاب و موکول کردن به بررسی احاد روایات.

****

دیدگاه مرحوم شیخ مفید و مرحوم آیت الله خویی در ضمن دیدگاه آیت الله معرفت در باره کتاب سلیم

کتاب السقیفة لسلیم بن قیس الهلالی (ت 90)

کان سلیم من خواصّ أصحاب الإمام أمیر المؤمنین علیه السّلام و قد صنّف کتابا أودع فیه بعض أسرار الإمامة و الولایة، و کان من أنفس الکتب التی حظیت به الشیعة ذلک العهد.

لکن هل النسخة الدارجة هی النسخة الأصل؟

لقد تشکّک فیها جلّ أهل التحقیق. قال الشیخ المفید: هذا الکتاب غیر موثوق به و لا یجوز العمل على أکثره، و قد حصل فیه تخلیط و تدلیس. فینبغی للمتدیّن أن یتجنّب العمل بکلّ ما فیه و لا یعوّل على جملته و التقلید لروایته.[راجع: آخر کتابه «تصحیح الاعتقاد»، ص 149- 150.]

و ذلک أنّه لمّا طلبه الحجّاج لیهدر دمه هرب و آوى إلى أبان بن أبی عیاش (فیروز) فلمّا حضرته الوفاة سلّم الکتاب إلى أبان مکافأة لجزیل فضله. قال العلّامة فی الخلاصة:

فلم یرو عن سلیم کتابه هذا سوى أبان و عن طریقه.

و أبان هذا کان تابعیا صحب الباقر و الصادق علیهما السّلام، و قد ضعّفه الشیخ فی رجاله. و قال ابن الغضائری: ضعیف لا یلتفت إلیه.

و قد اتّهم الأصحاب أبانا بأنّه دسّ فی کتاب سلیم، و من ثمّ هذا التخلیط. حتى أنّهم نسبوا الکتاب إلیه رأسا. قال ابن الغضائری: و ینسب أصحابنا وضع کتاب سلیم بن قیس الهلالی إلیه.

و للشیخ إلى کتاب سلیم طریقان، أحدهما: عن طریق حمّاد بن عیسى و عثمان بن عیسى عن أبان عن سلیم. و الآخر: عن حماد عن إبراهیم بن عمر الیمانی عن أبان عن‏ سلیم. على ما ذکره الطهرانی فی الذریعة. قال سیّدنا الاستاذ الخوئی قدّس سرّه: و کیفما کان فطریق الشیخ إلى کتاب سلیم بکلا سندیه ضعیف.

قال: و الصحیح أنّه لا طریق لنا إلى کتاب سلیم بن قیس الهلالی المروی بطریق حماد بن عیسى، و ذلک فإنّ فی الطریق «محمد بن علی الصیرفی أبا سمینة» و هو ضعیف کذّاب.

قلت: قد اشتهر هذا الکتاب باختلاف النسخ، و لعلّ طول الزمان و تداول أیدی الکتّاب جعله عرضة للدسّ فیه مع مختلف الآراء و الأنظار. شأن کلّ کتاب لم یوفّق المصنّف لنشره بنفسه بل على أیدی الآخرین بعد وفاته.

قال المحقّق الطهرانی: رأیت منه نسخا متفاوتة من ثلاث جهات:

اولاها: التفاوت فی السند فی مفتتح النسخ.

ثانیتها: التفاوت فی کیفیّة الترتیب و نظم أحادیثه.

ثالثتها: التفاوت فی کمیة الأحادیث.

و جهة رابعة ذکرها بعض المحقّقین فی مقدّمة الکتاب، قال: و هناک أحادیث کثیرة أوردها العلّامة المجلسی فی أجزاء البحار المتعدّدة و کذا غیره من الأعلام فی کتبهم (کالکلینی، و الصدوق، و الحلّی فی مختصر بصائر الدرجات، و ابن عبد الوهّاب فی عیون المعجزات، و الصفّار فی البصائر و غیرهم) مرویّة عن سلیم، لا توجد فیما بأیدینا من نسخ الکتاب. و کثیرة منها مرفوعة إلیه من غیر طریق أبان، الأمر الذی یؤکّد مسألة تصرّف أبان فی کتاب سلیم.

و أخیرا، فإنّ الکتاب وضع على اسلوب التقطیع، فیتکرّر فی أثنائه: «و عن أبان بن أبی عیاش عن سلیم بن قیس الهلالی، قال: سمعت ...».

و علیه فاحتمال کون الکتاب من صنع أبان و أنّه هو الذی وضعه على هذا الاسلوب فزاد فیه و نقص و رتّب حسب تصرّفه الخاص، احتمال قویّ. فاستناد الکتاب فی وضعه الحاضر إلى أبان أولى من استناده إلى سلیم، و إن کان هو الأصل.

فما یوجد فیه من مناکیر أو خلاف معروف لم یثبت کونه من سلیم.

فقد صحّ ما قاله قدوة أهل التحقیق الشیخ المفید قدّس سرّه بشأن الکتاب:

هذا الکتاب غیر موثوق به!

و لا یجوز العمل على أکثره!

فیه تخلیط و تدلیس!

فینغبی للمتدیّن أن یجتنب العمل بکلّ ما فیه!

و لا یعوّل على جملته و التقلید لروایته![راجع: معجم رجال الحدیث، ج 1، ص 141- 142 و ج 8، ص 216- 228؛ و الذریعة، ج 2، ص 152- 159؛ و مقدمة کتاب سلیم، ص 19- 39؛ و الفهرست لابن الندیم، ص 321، الفن الخامس من المقالة السادسة.]

جزاه اللّه خیرا عن رأیه هذا الأنیق و عن تحقیقه هذا الرشیق.

نقل از کتاب صیانة القرآن من التحریف